أفضل خطط التنظيف اليومية المقترحة من شركات التنظيف

وفقًا لكبير اختصاصي علوم الأحياء الدقيقة، فإن غسل المراتب بواسطة المكنسة الكهربائية وكذلك غسل بياضات السرير عند 60 درجة مئوية ومسح الجدران من الغبار بواسطة قطعة قماش مبللة مرة واحدة في الأسبوع سيبقي الهواء في منزلك نقيًا ونظيفًا وسط جائحة الفيروسات التاجية  المعروفة باسم كورونا.

وضعت شركات التنظيف خطة أسبوعية منزلية تعمل على تحسين نقاوة الهواء على وجه التحديد عن طريق الحد من الغبار والفطريات وجزيئات الجلد الميتة المعروفة بإثارة وتفاقم العديد من أمراض الجهاز التنفسي.

فايروس COVID-19  هو  جزء من عائلة كبيرة من الفيروسات التاجية التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي ، وبالنظر إلى أننا نقضي المزيد من الوقت في المنزل الآن أكثر من أي وقت مضى ، فمن المهم زيادة نظام التنظيف لتقليل فرصك في التقاط العدوى.

أفضل خطط التنظيف المقترحة وفقاً لأيام الأسبوع

الإثنين

يجب نزع بياضات السرير وغسلها في الغسالة على درجة حرارة 60 درجة مئوية يوم الاثنين لإزالة الغبار والمواد المسببة للحساسية وأي جراثيم أخرى تراكمت في الأسبوع الماضي.

أخبرت عالمة الفيروسات في سيدني ساسا ستيلزر-برايد ديلي ميل أستراليا سابقًا أن الغسيل أو التجفيف في درجات حرارة أعلى من 56 درجة مئوية يقتل جميع آثار COVID-19 على الملابس والوسائد ودونا.

قال الدكتور  Stelzer-Braid، الذي يدرس انتقال الأمراض المعدية في جامعة نيو ساوث ويلز، أن تنظيف الغسيل في دورة منتظمة سيتسبب في تفكك الفيروس ويموت، مما يعني أنه من غير المحتمل أن تصاب بالفيروس التاجي من الأقمشة الناعمة إذا كنت ببساطة غسل الأحمال كالمعتاد.

أثناء غسل الكتان، يجب تنظيف كلا الجانبين من المراتب لإزالة العث الغبار والفطريات وجزيئات الجلد الميتة التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو وتسبب التهابات مثل التهاب الشعب الهوائية عند استنشاقها ليلًا بعد ليلة.

الثلاثاء

يجب شركة تنظيف أسطح طاولات المطبخ وخزائن المطبخ وتنظيفها “العميق” يوم الثلاثاء لإزالة أي فيروسات أو بكتيريا تم نقلها من الطعام أو التغليف أو الهواء.

ماذا يفعل أخصائي الميكروبيولوجي؟

علماء الأحياء الدقيقة هم علماء يدرسون الكائنات المجهرية التي تسبب العدوى، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطحالب.

يجب تنظيف أسطح دولاب الملابس وداخل المكابس بالمكنسة الكهربائية لإزالة الحطام الفضفاض ثم مسحها بالماء الدافئ والصابون.

يجب تجفيف الأسطح جيدًا لمنع نمو العفن. يمكن أن ينمو العفن على أي مادة عند وجود الرطوبة.

يجب تفريغ الثلاجات والمجمدات وتنظيفها بعناية بالصابون والماء الدافئ أو رذاذ التنظيف، مع الاهتمام بالتركيز على “نقاط الاتصال” الشائعة مثل مقابض الأبواب ودرج الخضار البلاستيكي في قاع الثلاجة.

ثبت أن مادة COVID-19 تعيش على الأسطح الصلبة مثل الزجاج والبلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة تصل إلى 72 ساعة. المواد الصلبة اللامعة غير مسامية مما يعني أن الماء والهواء والبخار لا يمكن أن يمروا، وبدلاً من ذلك يستريحون ويتراكمون على السطح.

الأربعاء

يجب تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها تحت الأرائك وخلف الثلاجات، حيث تتراكم كميات كبيرة من الجراثيم والأنقاض، يوم الأربعاء.

من الممارسات الجيدة أيضًا تفريغ الكراسي والأرائك من المكنسة الكهربائية لإزالة عث الغبار وخلايا الجلد الميتة التي قد تكون موجودة في التنجيد.

يجب غسل المفروشات الناعمة مثل أغطية الوسائد والرمي فوق 56 درجة مئوية للقضاء على جميع آثار الفيروسات والبكتيريا.

وجد باحثو المنتدى الاقتصادي العالمي أن الفيروس التاجي يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 24 ساعة على الأقمشة الناعمة المسامية.

أماكن يصعب الوصول إليها تحت الأرائك وخلف الثلاجات حيث يجب تفريغ كميات كبيرة من الجراثيم والأنقاض مرة واحدة في الأسبوع (صورة مخزنة)

الخميس

يجب تنظيف الستائر والستائر أو تنظيفها بالمكنسة الكهربائية يوم الخميس لإزالة الغبار وأي جراثيم محمولة في الهواء استقرت هناك.

يجب غبار الجدران بقطعة قماش رطبة أو مناديل تنظيف مضادة للبكتيريا لإزالة الجسيمات التي تشجع على نمو العفن، والذي – كما ناقشنا سابقًا – يسبب ويزيد من التهابات الجهاز التنفسي.

يمكن أيضًا تفريغ الجدران باستخدام أي جهاز يحتوي على نظام ترشيح متقدم، مثل Dyson V11 Outsize الجديد.

يحتوي الفراغ على محرك رقمي مدمج يعمل على دفع شعيرات نايلون صلبة عميقة في السجاد لإزالة الأوساخ المتأصلة، وشعيرات ألياف الكربون التي تلتقط وتجمع الغبار الناعم الذي تفتقده الآلات الأخرى على الأسطح الصلبة مثل الجدران والأرضيات الخشبية.

يجب غبار الجدران بقطعة قماش مبللة أو مناديل تنظيف مضادة للبكتيريا لإزالة جزيئات الغبار التي تشجع على نمو العفن، والتي تسبب وتفاقم التهابات الجهاز التنفسي (صورة مخزنة)

يوم الجمعة

يجب تنظيف الأضواء والمظلات والمصابيح تمامًا يوم الجمعة لتحسين نقاء الهواء المتداول حول المنزل.

يتم نقل كميات كبيرة من الغبار التي تتجمع خلف المشعات وتركيبات الإضاءة حول المنزل بواسطة الهواء الدافئ المتولد عن الكهرباء. يجب أيضًا تنظيف ظهر أجهزة التلفاز التي يتم تفويتها غالبًا أثناء التنظيف

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*